العودة   منتديات اسياد مصر|Egylords > >

السياحة فى مصر Tourism in Egypt كل ما يخص السياحة والسفر فى مصر وصور لاجمل الاماكن السياحية المصرية شرم الشيخ والغردقة والساحل الشمالى والاقصر واسوان والاهرامات



متحف المجوهرات الملكية بالاسكندرية

السياحة فى مصر Tourism in Egypt


متحف المجوهرات الملكية بالاسكندرية

متحف المجوهرات الملكية هو متحف يعرض مجوهرات الأسر المالكة التي حكمت مصر، ويقع في مدينة الأسكندرية. شيد القصر العام 1919 في منطقة زيزينيا وهو تحفة معمارية، وتبلغ مساحته

إنشاء موضوع جديد  إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  مشاركة رقم 1  
قديم 06-15-2010, 11:35 PM
الصورة الرمزية ملاك الحب
ملاك الحب ملاك الحب غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: May 2010
العمر: 30
المشاركات: 42,833
تعبانة
معدل تقييم المستوى: 10
ملاك الحب is on a distinguished road

اوسمتي
الوسام البرونزي التميز الوسام الفضي عضو ذهبي الحضور المميز 
عدد الاوسمة: 9

02222255[1] متحف المجوهرات الملكية بالاسكندرية


متحف المجوهرات الملكية

هو متحف يعرض مجوهرات الأسر المالكة التي حكمت مصر، ويقع في مدينة الأسكندرية.

شيد القصر العام 1919 في منطقة زيزينيا وهو تحفة معمارية، وتبلغ مساحته 4185 متراً مربعا وكان يؤول للأميرة فاطمة الزهراء إحدي أميرات الأسرة المالكة، وقد صمم طبقا لطراز المباني الأوروبية في القرن التاسع عشر ومن الداخل تمت زخرفة القصر بوحدات فنية مميزة.

تحول إلي متحف للمجوهرات الملكية في العام 1986، والمتحف يضم مجموعة كبيرة من المجوهرات والتحف الذهبية التابعة للأسرة العلوية المالكة تعود للعام 1805 ومنها تحف نادرة بدءا من محمد علي باشا حتي فاروق الأول.

تمت مصادرة هذه المجوهرات من قبل ثورة 23 يوليو، وتم تسجيله كمتحف عام 1999، ويضم المتحف حاليا 11 ألف و 500 قطعة.


مبنى متحف المجوهرات الملكية


و"متحف المجوهرات " .. أو كما يطلق عليه "قصر المجوهرات " نظراً لوجوده في المبنى الذي كان قصراً لاحدى أميرات الأسرة العلوية المالكة بمصر كما سنرى .. ويقع هذا المتحف أو القصر في منطقة زيزينيا الاسكندرية .. وبجوار مقر اقامة محافظ الاسكندرية مباشرة في منطقة تتمتع بالهدوء والرقي واللذان يليقان بمتحف للمجوهرات .. وللمتحف أربعة حدود وهي .. من الجنوب شارع أحمد يحيى ..ومن الشمال شارع عبد السلام عارف .. ومن الشرق شارع الفنان أحمد عثمان .. ومن الغرب مقر اقامة المحافظ .


متحف المجوهرات الملكية بالاسكندرية 1(1).jpg


تاريخ القصر (المتحف )


يوجد متحف المجوهرات الملكية في مبنى قصر فاطمة الزهراء بجليم .. وقد أسس هذا القصر زينب هانم فهمي عام 1919م وأكملت بناءه وأقامت به ابنتها الأميرة فاطمة الزهراء عام 1923م .

والأميرة فاطمة الزهراء التي يحمل القصر اسمها من أميرات الأسرة العلوية وقد ولدت عام 1903م .. والدتها هي السيدة /زينب فهمي ..أخت المعماري علي فهمي – الذي اشترك في تصميم هذا القصر .. أما والدها فهو الأمير علي حيدر بن الأميرأحمد رشدي بن الأمير مصطفى بهجت بن فاضل باشا بن ابراهيم باشا بن محمد علي باشا والي مصر وباعث نهضتها الحديثة أي أن محمد علي هو جدها الخامس .

وكانت والدة الأميرة فاطمة الزهراء قد أتمت بناء الجناح الغربي قبل وفاتها وكانت ابنتها قد بلغت الثامنة عشرة من عمرها .. وقد أضافت الأميرة فاطمة الزهراء جناحاً شرقياً للقصر وربطت بين الجناحين بممر ..وقد ظل هذا القصر مستخدماً للاقامةالصيفية حتى قيام ثورة يوليو 1952م ... وعندما صودرت أملاك الأميرة سمح لها بالاقامة في القصر .. وكان ذلك حتى عام 1964م حين تنازلت الأميرة فاطمة الزهراءعن القصر للحكومة المصرية .. وغادرت الى القاهرة .. وقد توفيت الأميرة فاطمة الزهراء عام 1983م.

وقد تم استخدام القصر كاستراحة لرئاسة الجمهورية .. حتى تحول الى متحف بقرار جمهوري عام 1986م.

وقد بني هذا القصر (متحف المجوهرات الملكية) على طراز المباني الأوربية من الناحية المعمارية .. وهو يتكون من جناحين .. شرقي وغربي .. يربط بينهما ممر مستعرض ... ويتكون كل من الجناح الشرقي والجناح الغربي من طابقين وبدروم .. كما يحيط بالمبنى حديقة تمتلىء بالنباتات والزهور وأشجار الزينة .

وقد تم عمل ترميم وتطوير للمتحف عام 1986 وعام 1994م.ومنذ أواخر عام 2004م بدأالمجلس الأعلى للآثار عملية تطوير وترميم شاملة للمتحف بتكلفة تقدر بنحو 10 ملايين جنيه بهدف زيادة قدرته على استيعاب المزيد من المعروضات الثمينة الموجودة يالمخازن ولم تعرض بعد .. و تم إفتتاح المتحف في أبريل 2009


وصف القصر :


بني هذا القصر على طراز المباني الأوروبية من الناحية المعمارية على مساحة قدرها مع الحدائق المحيطة به 4185 متراً مربعاً تقريباً وهو يتكون من جانبين الشرقي يتكون من قاعتين و صالة في صدرها تمثال صبي من البرونز يليه لوحة فنية من الزجاج الملون المعشق بالرصاص والمزين بمناظر طبيعية أما الجناح الغربي فيتكون من طابقين يشمل الأول على أربع قاعات وصالة ودورة مياه. اما العربى فيتكون من طابقين الأول به أربع قاعات والثانى أربع قاعات ملحق بها 3 حمامات كسيت جدرانها بترابيع القيشانى المزخرف ويربط بين جناحى القصر بهو فى غاية الرقة كما تزخر به لوحات فنية تمثل عشرة أبواب من الزجاج الملون والمعشق عليها رسوم قصص لمشاهد تاريخية أوروبية الطراز وقصص أسطورية مثل روميو وجولييت هذا بالاضافة الى رسوم جدارية تمثل زواج صاحبة القصر.

وللقصر بدروم يتكون من ثلاث قاعات ومطبخ ودورة مياه وقد كان مخصصا للخدمات وقد شغلت قاعات القصر وابهاؤه بالعديد من اللوحات الفنية ذات المستوى الرفيع وحليت جدرانه واسقفه بلوحات فنية زيتية تصور مشاهدا وقصصا تاريخية ومناظر طبيعية متنوعة. اما نوافذ القصر فقد زينت بلوحات فنية من الزجاج الملون والمعشق بالرصاص والتي تمثل ايضا قصصا تاريخية على الطراز الأوروبي وارضيات القصر من ترابيع من اخشاب القرو والماهوجن والبلوط داخل اطارات من اخشاب البلسندر و الورد والجوز التركي و هي في اغلبها مشغولة باعمال الماركتري وتعد نموذجا فنيا في تنسيقها وابداعها وهي تمثل مع الحوائط المزخرفة والاسقف وحدة فنية متباينة في انسجام .


ومحتويات هذا المتحف قديمة ويعود تاريخها الى عام 1805 عندما تولى محمد على باشا عرش مصر والذى أسس الأسرة العلوية الذى استمر حكمها 147 عاما وحلم بأن يجعل مصر مملكة مستقلة عن الامبراطورية العثمانية نفس الحلم داعب خيال حفيده اسماعيل الذى أراد لمصر أن تكون قطعة من أوروبا وتوالى حكام الأسرة الذين غلب عليهم حب الأبهة واقتناء التحف الثمينة, فاستقطبوا ابداع الفنان المصرى لنسج مشغولاتهم الذهبية والقطع الفنية التى زينت قصورهم وشهدت صخب احتفالاتهم الملكية وحفلات التتويح والمناسبات الرسمية.


وبعد قيام ثورة يوليو ,1952 تم مصادرة تلك المجوهرات التى طالما زينت صدور الأمراء والأميرات ووضعت بخزائن الادارة العامة للأموال المستردة وظلت هكذا حبيسة ولم يخرجها من عزلتها سوى تقرير المجالس القومية المتخصصة الذى أوصى بإنشاء هذا المتحف الذى تعد مقتنياته قيمة مادية وفنية وتاريخية بالغة السمو. تحفة معمارية

واتجهت الأنظار الى قصر الأميرة فاطمة الزهراء ابنة الأمير حيدر فاضل نجل الامير مصطفى فاضل شقيق الخديوى اسماعيل وصهر القائد ابراهيم باشا العاهل الثانى بعد محمد على الكبير, وبنى القصر والدتها زينب كريمة على باشا فهمى فى الفترة من 1919 ــ 1923 والذى يعد فى حد ذاته متحفا لفنون العمارة الأوروبية فقد قام بتصميمه وتنفيذه مهندسون وفنانون ايطاليون وفرنسيون وبلجيك على طراز اوروبى, وتبنت المدرسة التى نفذت ديكورات القصر مبادئ مدرسة مايكل انجلو التى تستخدم الألوان الهادئة.


وقد زينت نوافذ القصر بلوحات فنية من الزجاج الملون وغطيت أرضيتها بأخشاب البلسندى والورد والجوز التركى وهكذا يأتى اختيار القصر متناسبا مع قيمة المعروض وجماله وبعد الثورة تمت مصادرة القصر وقدر ثمنه وقتذاك بمائة ألف جنيه ومنحت الأميرة فاطمة شقة فى عمارة بجوار شيراتون الجيزة لتعيش فيها بشرط أن تتنازل عن القصر والمجوهرات والمال الذى كانت تحتفظ به وقد تحول الى استراحة لرئاسة الجمهورية حتى تقرر تحويله الى متحف للمجوهرات أوائل التسعينيات.

ويضم المتحف 11 ألفاً و500 قطعة تخص ابناء الأسرة المالكة منها مجموعة الأمير محمد على توفيق التى تضم 12 ظرف فنجان من البلاتين والذهب وفيها 2753 فصا من الماس البرلنت والفلمنك وكيس نقود من الذهب المرصع بالماس بالاضافة الى ساعة جيب السلاطين العثمانيين وعلى المينا رسم جامع مكحلة من الذهب الخالص و6 كاسات من الذهب مرصعة بـ 977 فصا من الماس (برامنت والفلمنك ووزنها 374 جراما.

ومن عصر الخديوى سعيد باشا نجد مجموعة من الوشاحات والساعات الذهبية هذا بالاضافة الى الأوسمة والقلائد المصرية والتركية والأجنبية وهى مرصعة بالمجوهرات والذهب الخالص وعملات أثرية قبطية ورومانية وفارسية وبيزنطية يبلغ عددها 4 آلاف قطعة.


ومن أجمل مقتنيات المتحف علبة النشوق الذهبية المرصعة بالماس والخاصة بـ محمد على مؤسس الأسرة والشطرنج الخاص به وسيف التشريفة الخاص به وهو مصنوع من الصلب على شكل رأس ثعبان به ستمئة ألماسة فى حين تشمل مجوهرات الأميرة سميحة حسن سواراً من الذهب مرصعاً بالماس والفلمنك.

كما تزين المتحف مجموعة من الصور الملونة بالمينا فى أطر من الذهب للخديوى اسماعيل وزوجاته وكريماته وأولاده. أما مجموعة الملك فاروق فقد اتسمت بالبذخ وكثرة استخدام الماس فيها وتبدأ (بالتخشيخة) التى كان يستخدمها وهو طفل لاستدعاء أحد الخدم وقد صممت على هيئة تاج ملكى من البلاتين المرصع بالماس والزمرد والياقوت مع كرات صغيرة من الذهب.

كما تضم متعلقاته العصا المرشالية التى طالما استخدمها فى تنقلاته وهى مصنوعة من الأبنوس والذهب. هذا بالاضافة الى أظرف الفناجين وهى مرصعة بالماس والياقوت حيث يحتوى الفنجان الواحد على 229 ياقوتة و29 قطعة من الماس.

ويوجد قسم مخصص للهدايا المقدمة للملك فاروق ومنه طاقم للشاى من الذهب أهدته مجموعة من باشوات مصر لفاروق وفريدة يوم زفافهما ووقعوا بأسمائهما خلف الصينية وكذلك طبق من العقيق الخاص أهداه له قيصر روسيا. ولتميز مجموعة فاروق فقد خصص لها ثلاث قاعات فى المتحف. مجوهرات الاميرات.


مجوهرات الاميرات:


ولعل أول مايلفت النظر قاعة الأميرات تاج الأميرة شويكار وهو من أضخم تيجان مجوهرات أسرة محمد على وأجملها فى حين تأتى قاعة الملكة فريدة فى المرتبة الثانية بعد قاعة زوجها الملك فاروق ومن مقتنياتها التاج المصنوع من الذهب والبلاتين والمرصع بعدد 1506 قطع من الألماس مع قرط من البلاتين والذهب مرصع بعد 136 قطعة من الماس بالاضافة الى مجموعة رائعة من الأقراط المرصعة بالماس والياقوت والزبرجد والزمرد وطقم كامل من المرجان.

أما مجموعة الاميرة فوزية شقيقة الملك فاروق والزوجة الأولى لشاه ايران الراحل محمد رضا بهلوى فتضم محبساً من البلاتين عليه اسم الأميرة فوزية مرصع بالبرلنت وتوكة حزام مرصعة بأكثر من 240 قطعة من الماس. تحف فنية

هذا ويضم المتحف معروضات أخرى منها ساعة ملكية مرصعة بالماس وتحفة فنية على شكل فيل مصنوعة من العاج المطعم بالماس والياقوت.

ومجموعة من دبابيس الصدر الذهبية والبلاتينية وقصعة من الذهب الخالص كانت تستخدم معها الملكة ناريمان منذ افتتاحها احد المشروعات.


بالاضافة الى التحف المهداة من رؤساء بعض الدول الأوروبية منها صينية أوجينى الشهيرة التى أهديت للخديوى اسماعيل فى افتتاح قناة السويس يقدر ثمنها بأكثر من 15 مليون جنيه وهي من الذهب ومرصعة بالماس والياقوت والزمرد.

أما طبق العقيق الذى تتضمنه مجموعة الملك فاروق فهو تحفة تاريخية نادرة تحكى جزءا من تاريخ روسيا القيصرية ولا يعلم أحد كيف دخلت الى مصر.

وكذلك طاقم قهوة زنته نحو 25 كيلو فضة من النوع الفرنسى أهدته شركة القناة العالمية للوالى محمد سعيد باشا. عوامل الأمان

هذا وقد روعى تحقيق كافة عوامل الأمان فى المتحف الذى يشمل نحو 100 فاترينة عرض صممت من خشب الأرو حتى تتناسب مع البيئة الجمالية للمتحف من الداخل وكذلك مع نوعية المجوهرات.


إجراءات الامن في المتحف :


ويوجد بالقصر نظام انذار الكترونى مع علب العرض والمخازن والذى يعطى انذارا مباشرا فى المتحف كله وفى مديرية أمن الاسكندرية وقسم الشرطة التابع للمتحف وهذا فى أوقات العمل الرسمية.

كما يتم استخدام الأشعة تحت الحمراء بعد اغلاق المتحف وهذا يعنى أن وجود أى جسم غريب داخل المتحف بعد اغلاقه كفيل باطلاق النار بمعنى أن أى شئ درجة حرارته 37 درجة مئوية يجعل الأشعة تعطى الانذار.

هذا بالاضافة الى المراقبة التليفزيونية الملونة لجميع الحجرات والممرات بدءا من غرفة مدير المتحف حتى غرفة الامناء وغرفة قائد المتحف وهذا النظام ثالث أنظمة الامان فى المتاحف العالمية ومن خلاله يمكن تصوير أى حدث غير عادى بالدائرة التليفزيونية المغلقة ليلا ونهارا. كما أن الأسوار الخارجية مصممة بحيث تعطي انذارا آليا.


الاميرة فاطمة الزهراء :


وقع الاختيار على قصر الأميرة فاطمة الزهراء بالاسكندرية ليكون متحفا لمجوهرات أسرة محمد علي لاعتبارات متعددة يأتي في مقدمتها انها احدى اميرات تلك الأسرة وان القصر يعد في حد ذاته تحفة فنية تتناسب مع المعروض من تلك المجوهرات وصاحبة القصر هي السيدة فاطمة الزهراء كريمة الأمير حيدر فاضل نجل الأميرمصطفى فاضل شقيق الخديوي إسماعيل. وقد شيدت السيدةزينب كريمة علي باشا ووالدة فاطمة الزهراء هذا القصر في عام 1919م . واكملت بناءه وزخرفته الأميرة فاطمة الزهراء.


متحف المجوهرات الملكية بالاسكندرية ظ…طھط­ظپ ط§ظ„ظ…ط¬ظˆظ‡ط±ط§طھ ظ…ظ† ط§ظ„ط¯ط§ط®ظ„.jpg


الترميم المعماري للقصر:


كان من الضروري لتحويل القصر إلى متحف ان يتم ترميمه معماريا وفنيا وذلك حتى يمكن اعداده للعرض المتحفي. وقد استتبع ذلك بالضرورة الترميمات الآتية :

1ازالة الدهانات القديمة للقصر بعد ان تأثرت بالرطوبة وعوامل التعرية.

2اعادة طلاء القصر باللون التاريخي له من الداخل والخارج، وذلك باستخدام احدث انواع الطلاء المقاوم لعوامل التعريه والرطوبة وقد تطلب ذلك دراسة عملية لانواع الدهانات المختلفة وتم اختيار مادة الطلاء « ديروتكس 8352» بعد ان ثبت باجراء التجارب على العينات مطابقتها للمواصفات المطلوبة ومقاومتها للرطوبة و طقس الاسكندرية.

ترميم العناصر المعمارية للزخارف الخارجية للقصر واستكمال الاجزاء المفقودة و التالفة بنفس المواصفات الاصلية.

ترميم و استكمال الكسورات الرخامية للقصر بنفس النوعية من الرخام الاصلي.

عزل اسقف القصر مع المحافظة على زخارفها وذلك باستخدام اجود و احدث اساليب العزل والتي تمنع تسرب مياه الامطار وتأثير الحرارة .


متحف المجوهرات الملكية بالاسكندرية 200px-Fuad_I_of_Egypt.jpg

الملك فؤاد الأول


متحف المجوهرات الملكية بالاسكندرية 200px-Kingfarouk1948.jpg

الملك فاروق


مقتنيات المتحف :



تم تقسيم القصر إلى عشر قاعات تضم مجموعات من التحف والمجوهرات التي تخص أفراد أسرة محمد علي ومن اهمها :

- مجموعة تخص مؤسس الأسرة العلوية محمد علي من بينها علبة نشوق من الذهب المموه بالمينا عليها اسمه )محمد علي(
- ساعات من الذهب و صور بالمينا الملونة للخديوي إسماعيل والخديوي توفيق.
- مجموعة تحف و مجوهرات الملك فؤاد و أهمها:
«أ» مقبض من ذهب مرصع بالماس.

«ب» ميداليات ذهبية و نياشين عليها صورته.
«ج» تاج من البلاتين المرصع بالماس و البرلنت لزوجته الاميرة شويكار.
«د» مجموعة مجوهرات الملكة نازلي من أهمها حلية من الذهب مرصعة بالماس البرلنت.
-مجموعة تحف و مجوهرات الملك فاروق و الملكة نازلي ومن أهمها:
« أ » شطرنج من الذهب المموه بالمينا الملونة المرصع بالماس.
«ب» صينية ذهبية عليها توقيع 110 من الباشوات.
«ج» عصا المارشاليه من الابنوس والذهب.
«د» طبق من العقيق مهدى من قيصر روسيا.
- مجموعة الملكة صافيناز زوجة الملك فاروق ومن أهم قطعها:
«أ» تاج الملكة من البلاتين المرصع بالماس البرلنت وتوكه من الماس البرلنت.
«ب» دبابيس صدر من الذهب والبلاتين المرصع بالماس البرلنت والفلمنك.
- مجموعة الملكة ناريمان ومن أهم قطعها:
«أ» أوسمة وقلادات وميداليات تذكارية.
«ب» مسطران وقصعة من الذهب استخدمت في وضع حجر الاساس للمشروعات.
-مجموعات الاميرات فوزية احمد فؤاد و فائزة احمد فؤاد: «أ»مجموعة من الاساور والتوك ودبابيس الصدر من أهمها:
1 توكة من البلاتين المرصع بالماس عليها اسم )فوزية(

2عقد ذهب مرصع بالماس البرلنت و اللؤلؤ )فائزة(
- مجموعة الأميرات سميحة وقدرية حسين كامل: مجموعة من ساعات الجيب من الذهب المرصع بالماس البرلنت و الفلمنك و سوار ذهب مرصع بالماس البرلنت والفلمنك واللؤلؤ.
- مجموعة الأمراء يوسف كمال ومحمد علي توفيق: وتضم العديد من التحف والمجوهرات والاوسمة والقلادات والنياشين هذا بالاضافة إلى مجموعات اخرى من المجوهرات التي تناولها العرض المتحفي في اسلوب شيق و استعملت الاضاءة التي تعتمد على التوجيه الضوئي المباشر للقطع المعروضة دون التأثير عليها أو تأثر المشاهد بها وقد زودت خزانات العرض بالبطاقات الشارحة باللغتين العربية والانجليزية.

متحف المجوهرات الملكية بالاسكندرية 0144-4-15.jpg


متحف المجوهرات الملكية بالاسكندرية f8_5_4_2010_16_45.jpg


متحف المجوهرات الملكية بالاسكندرية jewels-021.jpg


متحف المجوهرات الملكية بالاسكندرية jewels-01.jpg


متحف المجوهرات الملكية بالاسكندرية 769037390463.jpg



متحف المجوهرات الملكية بالاسكندرية ab5b4e54-d13e-4ec4-ad79-5d30ed7356dd_main.jpgبعض الحلي لأميرات أسرة محمد علي ستعرض في المتحف

متحف المجوهرات الملكية بالاسكندرية 080524184035ogTE.jpg


منظار للملك فاروق مرصع بالذهب والألماس


متحف المجوهرات الملكية بالاسكندرية 3.gif


متحف المجوهرات الملكية بالاسكندرية 2.gif


صورة مقربة للعصا الملكية وهي من الأبنوس عليها 18 هلالا ويتوسط كل منها ثلاثة نجوم من الذهب تخص الملك فاروق. لذا يوجد على أحد طرفيها إسمه وعلى الطرف الآخر التاج الملكي.


لعبة للملك فاروق حينما كان طفلا رضيعا " شخشيخة - باللهجة المصرية" على هيئة التاج الملكي من البلاتين المرصع بالماس والزمرد والياقوت وتتوسطها قبة من البلاتين مطلية بالمينا البرتقالية وبداخلها كرات صغيرة من الذهب أما اليد فمن العقيق.

أدوات حلاقة الملك فاروق وأقلامه.
دروع وفتاحات أظرف عليها الحرف الأول للملك فاروق.


علبة من العقيق محفوفة بأطر من الذهب على غطائها صورة للملكة
فريدة تحيطها زخارف نباتية مرصعة ب( 581) ماسة.

*علبة نشوق خاصة بمحمد علي باشا الكبير.

مصنوعة من الذهب المرصع بالألماس ، ويتوسط الغطاء اسم " محمد علي" بالبلاتين المرصع بالماس.

*مجموعة من ساعات الجيب السويسرية الصنع من القرنين ال18 و ال 19 من الذهب وعليها صور بالمينا الملونة لمحمد علي وإبراهيم باشا والخديوي إسماعيل والخديوي توفيق.

تاج من البلاتين مرصع ب 2159 ماسة و11 حبة من اللؤلؤ يخص الأميرة شويكار الزوجة الأولى للملك فؤاد .

مجموعة الأميرة فوزية شقيقة الملك فاروق والزوجة الأولى لشاه إيران الراحل محمد رضا بهلوي فتضم خاتم خطوبة عليه اسم الأميرة فوزية مرصع بالبرلنت .

وهناك توكة حزام مرصعة بأكثر من 240 قطعة من الماس.

مجموعة من أدوات الزينة المصنوعة من الذهب المرصع بالماس والحلي الخاصة بالأميرات " فوزية وفايزة أحمد فؤاد"، و " سميحة وقدرية حسين كامل".

مجموعة من مقتنيات الأمير " يوسف كمال " تشمل طاقم حلاقة وزينة من الكريستال والذهب ومجموعة من " أظرف" الفناجين من الذهب والمرصعة بالألماس ، غاية في الروعة ، حث أن الفناجين تشبه فناجين القهوة العربية " الخاصة بنا أهل الخليج" وليس كفناجين القهوة التركية.
ولكل فنجان تلبيسة خاصة به في قمة الجمال.

مجموعة من الميداليات والأوسمة والنياشين تخص محمد علي باشا الكبير والخديوي إسماعيل والملك فاروق وهي من الذهب والفضة ومرصعة بالماس ومطلية بالمينا الملونة.

كأسان من الذهب الخالص يبلغ وزن احدهما حوالي 15 كيلو جرام يخص الملك فاروق وآخر وزنه 6 كيلو جرام يخص والده الملك فؤاد.

طاقم مكتب من الذهب مرصع ب( 166) ماسة

سيف من الصلب بمقبض مرصع ب(600) ماسة وغمد السيف له تلبيسة من الذهب المرصع بالماس.

مسبحة من خشب الصندل والذهب وشاهدها مرصع ب(372) ماسة.

نموذج لكوبري قصر النيل مثبت على مقلمة من قاعدة من اللازورد، وقوائمها وحامل القلم من الذهب كانت هدية للملك فؤاد بمناسبة إفتتاح الكوبري بعد توسيعه وتطويره في يونيو 1933.

فيل من العاج عليه حلي من الذهب المرصع باللؤلؤ والزفير.

مجموعة الأمير محمد علي توفيق ، تضم 12 ظرف فنجان من البلاتين والذهب فيها 2753 فصا من الماس البرلنت .
كيس نقود من الذهب المرصع بالماس.
ساعات جيب للسلاطين العثمانيين .
مكحلة من الذهب الخالص .

مجموعة من مقتنيات الأمير " محمد علي توفيق " تشمل مجموعة من الفناجين المصنوعة من الذهب المرصع بالماس والياقوت ومجموعة من الأطباق المصنوعة من الذهب والمرصعة بالماس.

مجموعة من دبابيس الصدر( البروشات ) الذهبية والماسية ومختلف الأحجار الكريمة.

مئات من التحف الذهبية والماسية و الأحجار الكريمة .

مجموعة من التحف المهداة من رؤساء بعض الدول الأوروبية منها:

صينية أوجيني الشهيرة التي أهديت للخديوي إسماعيل ، في افتتاح قناة السويس، وهي من الذهب ومرصعة بالماس والزمرد والياقوت، يقدر ثمنها بأكثر من 15 مليون جنية.

طبق من العقيق ( ضمن مجموعة الملك فاروق ) ، وهو تحفة تاريخية نادرة تحكي جزء من تاريخ روسيا القيصرية ، ولا يعلم أحد كيف دخلت إلى مصر.


طاقم قهوة يزن نحو 25 كيلو جرام من الفضة ، صناعة فرنسية ، أهدته شركة القناة العالمية للوالي محمد سعيد باشا.
6 كاسات من الذهب مرصعة ب 977 فصا من الماس.



العنوان: رمل الإسكندرية - محطة زيزينا
المواعيد : من الساعة 9ص إلى 5م
تليفون : 5828348
للمزيد من مواضيعي

 

الموضوع الأصلي : متحف المجوهرات الملكية بالاسكندرية     -||-     المصدر : منتديات اسياد مصر     -||-     الكاتب : ملاك الحب



ljpt hgl[,ivhj hglg;dm fhghs;k]vdm


التعديل الأخير تم بواسطة ملاك الحب ; 06-15-2010 الساعة 11:39 PM
رد مع اقتباس
قديم 06-15-2010, 11:38 PM   مشاركة رقم 2
ملاك الحب
 
الصورة الرمزية ملاك الحب
 
تاريخ التسجيل: May 2010
العمر: 30
المشاركات: 42,833
تعبانة
معدل تقييم المستوى: 10
ملاك الحب is on a distinguished road

اوسمتي
الوسام البرونزي التميز الوسام الفضي عضو ذهبي الحضور المميز 
عدد الاوسمة: 9

افتراضي رد: متحف المجوهرات الملكية بالاسكندرية

قصة حياة صاحبة المتحف/ القصر:


متحف المجوهرات الملكية بالاسكندرية

فاطمة الزهراء .

ابنة الأمير: علي حيدر باشا.
ابن الأمير : أحمد رشدي بك .
ابن الأمير: مصطفى بهجت فاضل باشا .
ابن إبراهيم باشا القائد
ابن محمد علي بك الكبير مؤسس مصر الحديثة . [/frame]



ولدت في العام 1903 .

كان جدها الثالث الأمير مصطفى بهجت فاضل ابن إبراهيم باشا له أخ من أبيه هو" إسماعيل" خديوي مصر الذي حكمها من 1863-1379 ، وبسبب اختلاف الامهات أوغرت أم إسماعيل قلبه على أخيه مصطفى باشا، فظل يضطهده طوال فترة حكمه حتى اضطره للهجرة إلى أوروبا بعد أن أشترى منه أملاكه.
وبقيت في نفوس أبناء ثم أحفاد مصطفى فاضل مسألة الابتعاد عن السلطة، وزهدا فيها وحبا للحياة الهادئة والاستمتاع بالجمال دون صراعات.

كان والدها عاشقا للفنون والآداب ، وهذا الاهتمام شغله عن صراعات السياسة لأنه يميل للهدوء ويستغرق كل وقته في الإطلاع والقراءة في كل صنوف المعرفة ولعله الوحيد من أسرة محمد علي الذي مارس الكتابة في مجال الشعر ، ولعله أيضا أول أمير من الأسرة العلوية يفوز في مسابقة عالمية أقيمت بفرنسا عام 1925 ، فقد فاز الأمير بالجائزة الأولى عن قصيدة كتبها باللغة الفرنسية ومن جمالها وقوتها ترجمها إلى العربية أمير الشعراء أحمد شوقي وقام بتغيير عنوانها من " الأمير السعيد" إلى " الأمير الضاحك" .
أما والدتها فهي " زينب هانم فهمي" ، فقد كانت تحب الفن وتشجعه، وكانت تعشق الكلمة الجميلة والألحان واللوحات الفنية.
لهذا فمن الطبيعي أن تنشأ الابنة على الثقافة والفن.

تزوجت في عام 1930 وهي في ال 27 من عمرها ( ويعتبر عمرا متقدما في ذاك الزمن).
وزوجها هو النبيل محمد فائق وهو من العائلة المالكة أيضا.
وبزواجها تقلصت علاقاتها الاجتماعية وتفرغت لتربية أبنائها الثلاثة : فاضل والتوأم فايز و فايزة.
وقد زاد انكماشها وميلها للعزلة عندما فقدت أبناءها التوأم ، وامتلأ قلبها بالحزن وصاحب أيامها الشجن .
رغم حدتها وتوترها ومظهرها الجاد كانت بالغة الحنان والرقة والتواضع.


توفت في عام 1983 عن ثمانين عاما.

ملاك الحب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-29-2010, 01:22 AM   مشاركة رقم 3
No Love
&^_^& أميرة المنتدى &^_^&
 
الصورة الرمزية No Love
 
تاريخ التسجيل: Sep 2010
العمر: 30
المشاركات: 4,058
مستمتعة
معدل تقييم المستوى: 9
No Love is on a distinguished road

اوسمتي

افتراضي رد: متحف المجوهرات الملكية بالاسكندرية

متحف المجوهرات الملكية بالاسكندرية
No Love غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-29-2010, 07:52 AM   مشاركة رقم 4
ملاك الحب
 
الصورة الرمزية ملاك الحب
 
تاريخ التسجيل: May 2010
العمر: 30
المشاركات: 42,833
تعبانة
معدل تقييم المستوى: 10
ملاك الحب is on a distinguished road

اوسمتي
الوسام البرونزي التميز الوسام الفضي عضو ذهبي الحضور المميز 
عدد الاوسمة: 9

افتراضي رد: متحف المجوهرات الملكية بالاسكندرية

تسلمى No Love على المرور والرد الجميل


لكى منى اجمل باقة ورد


متحف المجوهرات الملكية بالاسكندرية
ملاك الحب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-14-2011, 05:39 PM   مشاركة رقم 5
ميار
 
تاريخ التسجيل: Feb 2011
المشاركات: 2,713
رايق
معدل تقييم المستوى: 6
ميار is on a distinguished road
افتراضي رد: متحف المجوهرات الملكية بالاسكندرية

متحف المجوهرات الملكية بالاسكندرية
ميار غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-24-2011, 11:27 PM   مشاركة رقم 6
ملاك الحب
 
الصورة الرمزية ملاك الحب
 
تاريخ التسجيل: May 2010
العمر: 30
المشاركات: 42,833
تعبانة
معدل تقييم المستوى: 10
ملاك الحب is on a distinguished road

اوسمتي
الوسام البرونزي التميز الوسام الفضي عضو ذهبي الحضور المميز 
عدد الاوسمة: 9

افتراضي رد: متحف المجوهرات الملكية بالاسكندرية

تسلمى ميار على المرور والرد الجميل

وبارك الله فيكى

لكى منى اجمل باقة ورد


متحف المجوهرات الملكية بالاسكندرية
ملاك الحب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-27-2012, 08:40 AM   مشاركة رقم 7
ملاك الحب
 
الصورة الرمزية ملاك الحب
 
تاريخ التسجيل: May 2010
العمر: 30
المشاركات: 42,833
تعبانة
معدل تقييم المستوى: 10
ملاك الحب is on a distinguished road

اوسمتي
الوسام البرونزي التميز الوسام الفضي عضو ذهبي الحضور المميز 
عدد الاوسمة: 9

افتراضي رد: متحف المجوهرات الملكية بالاسكندرية

متحف المجوهرات الملكية بالاسكندرية
ملاك الحب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

Lower Navigation
العودة   منتديات اسياد مصر|Egylords > >

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
متحف, الملكية, المجوهرات, بالاسكندرية



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مقابر كوم الشقافة بالاسكندرية ملاك الحب السياحة فى مصر Tourism in Egypt 13 07-26-2012 02:08 PM
المسرح الروماني بالاسكندرية ملاك الحب السياحة فى مصر Tourism in Egypt 5 07-26-2012 12:40 PM
صور كوبري ستانلي بالاسكندرية ملاك الحب السياحة فى مصر Tourism in Egypt 5 12-26-2010 10:02 AM
لعبة المجوهرات AHMED 2010 العاب الكومبيوتر - PC Games 4 10-13-2010 11:04 AM
تقرير مصور عن مدينة الجبيل ( الهيئة الملكية ) ملاك الحب السياحة فى الوطن العربى Tourism in the Arab world 3 07-12-2010 11:02 AM

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 11:52 AM بتوقيت مسقط